6 ربيع الأول 1440 / 14 نونبر 2018
العدد الأخير

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء
في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة الإحياء في مواجهة ظاهرة التطرف.. مقاربات وتجارب

صدر العدد المزدوج الجديد (45-46) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، طبعة دار الأمان للنشر والتوزيع-الرباط (رجب 1439ﻫ/2018م). فإلى جانب حديث الإحياء "في نقض أسس التطرف ومقولاته" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء فقد تضمن العدد في زاوية رؤية للنقاش موضوع: "إعادة الوفاق بين الإنسان والطبيعة..

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/
النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد/ النص والتاريخ: منظومة القيم القرآنية وقضايا التأويل والتفسير

صدر العدد المزدوج الجديد (43-44) من مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء. فإلى جانب حديث الإحياء "الإسلام وقضايا الاجتهاد والتجديد" لفضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة..

1
اقرأ أيضا

المعرفة والجماعة والمرجعية

المعرفة والجماعة والمرجعية

    ذكر أبو القاسم الكعبي (-319ﻫ) في "طبقات المعتزلة" ،  وتبعه في ذلك أبو هلال العسكري (-400ﻫ) في "الأوائل"  عن واصل بن عطاء (-131ﻫ) أنه قال: "يُعرف الحقُّ من وجوهٍ أربعة: كتابٌ ناطق، وخبرٌ مجتمعٌ عليه، وحُجّة عقل، وإجماع.. (وهو) أولُ من قال: الخبر خبران خاصٌّ وعامٌّ. فلو جاز أن يكونَ العامُّ خاصاً، جاز أن يكونَ الخاصُّ عامّا...

الآفاق المعرفية للخيال.. رؤية استئنافية

الآفاق المعرفية للخيال.. رؤية استئنافية

لقد أصبح من البديهي أن وراء ظهور مختلف التيارات الفلسفية والتصورات الفكرية الكبرى، سؤالا يتصل بالشرط الوجودي والمعرفي للإنسان، فهي اجتهادات تسعى لإيجاد إجابات تملأ فراغات البحث عن المعنى الذي يسكن الإنسان، ومع تغير ظروف الزمان والمكان تتجدد الأسئلة، وتتنوع الأجوبة، وتبعا لقوتها أو ضعفها تموت أفكار وتحيى أخرى في صيرورة تعكس البحث الدائم لدى الإنسان عن فهم وتغيير يتميزان بالشمول..

الوحي بين القلب والقبلة قراءة في نظام التواصل الرباني الكوني

الوحي بين القلب والقبلة
قراءة في نظام التواصل الرباني الكوني

الوحي إعلام كما ورد في لسان العرب "أصل الوحي في اللغة كله إعلام في خفاء". وهو أيضا إلقاء علم، كما ورد في معجم مقاييس اللغة لابن فارس حيث يقول: "إلقاء علم في إخفاء أو غيره إلى غيرك"، ويقول أيضا: "وكل ما ألقيته إلى غيرك حتى علمه فهو وحي". فهو إعلام في خفاء عند ابن منظور، وإلقاء بخفاء أو غيره عند ابن فارس. وهو أيضا التفهيم كما نقله ابن حجر في (الفتح)...