29 جمادى الآخرة 1438 / 28 مارس 2017
كتاب الإحياء

أصول الأزمة البيئية..
في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية.. في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع...

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

صدر العدد الرابع من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2015م). وقد اختار المؤلف الدكتور محمد الكتاني لكتابه عنوان: "حقوق الإنسان في الإسلام مقارنة مع القانون الدولي العام" وهو من القطع الكبير (264 صفحة)..

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

صدر العدد الثالث من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
وقد اختار المؤلف الدكتور عبد الله عبد المومن لكتابه عنوان: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد" وهو من القطع الكبير (253 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء..

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

صدر العدد الثاني من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
والكتاب من القطع الكبير (250 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

صدر العدد الأول من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م). والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.


كتاب الإحياء

كتاب الإحياء

"كتاب الإحياء"، عبارة عن مُؤلف يصدر بشكل شبه دوري ضمن سلسلة تابعة لمجلة "الإحياء"؛ تُستصدر مادته الأساسية؛ إما من دراسات سبق نشرها بالإحياء، أو دراسات تم الإسهام بها في ندوة من الندوات العلمية للمجلة. وقد يصدر كتاب الإحياء في شكل كتاب جماعي أو في شكل كتاب خاص بمؤلف بعينه..

1
اقرأ أيضا

النص الشرعي وبناء مفهوم التأويل

النص الشرعي وبناء مفهوم التأويل

يندرج تحديد مفهوم النص الشرعي وتلقيه من لدن الإنسان ضمن رؤية تصورية كلية جامعة لقوانين إدراك علاقة الوحي الإلهي بالوجود الإنساني وفهم جدليته مع الواقع التاريخي، وتقوم هذه الرؤية على اتساق الروابط العلمية وتماسكها بين وحدانية الله تعالى والإنسان والعالم

الآفاق المعرفية للخيال رؤية استئنافية

الآفاق المعرفية للخيال
 رؤية استئنافية

لقد أصبح من البديهي أن وراء ظهور مختلف التيارات الفلسفية والتصورات الفكرية الكبرى، سؤالا يتصل بالشرط الوجودي والمعرفي للإنسان، فهي اجتهادات تسعى لإيجاد إجابات تملأ فراغات البحث عن المعنى الذي يسكن الإنسان، ومع تغير ظروف الزمان والمكان تتجدد الأسئلة، وتتنوع الأجوبة، وتبعا لقوتها أو ضعفها تموت أفكار وتحيى أخرى في صيرورة تعكس البحث الدائم لدى الإنسان عن...

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

لا شك أن القرآن عربي، ولكنه كذلك بلسان عربي مبين؛ أي أن القرآن لم ينزل في فراغ خاصة إذا فهمنا النزول كما يستعمله القرآن ذاته، أي يدخل مرحلة من مراحل تحرك الاجتماع البشري ككل نحو غايته حيث يمثل القرآن الكريم فرقان مرحلته هذه.