28 رمضان 1438 / 23 يونيو 2017
كتاب الإحياء

أصول الأزمة البيئية..
في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية.. في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع...

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

حقوق الإنسان في الإسلام.. مقارنة مع القانون الدولي العام

صدر العدد الرابع من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2015م). وقد اختار المؤلف الدكتور محمد الكتاني لكتابه عنوان: "حقوق الإنسان في الإسلام مقارنة مع القانون الدولي العام" وهو من القطع الكبير (264 صفحة)..

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

رؤى معرفية في الأصول والمقاصد

صدر العدد الثالث من سلسلة "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
وقد اختار المؤلف الدكتور عبد الله عبد المومن لكتابه عنوان: "رؤى معرفية في الأصول والمقاصد" وهو من القطع الكبير (253 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء..

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

دراسات في الفكر المقاصدي.. من التأصيل إلى التنزيل

صدر العدد الثاني من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1436ﻫ/2014م).
والكتاب من القطع الكبير (250 صفحة)؛ قدم له فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

صدر العدد الأول من "كتاب الإحياء" التابع لمجلة الإحياء، والصادر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1434ﻫ/2013م). والكتاب من القطع الكبير (488 صفحة)؛ قدم له بمهاد تأطيري علمي فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، وأشرف على تنسيقه وتحريره الدكتور عبد السلام طويل.


كتاب الإحياء

كتاب الإحياء

"كتاب الإحياء"، عبارة عن مُؤلف يصدر بشكل شبه دوري ضمن سلسلة تابعة لمجلة "الإحياء"؛ تُستصدر مادته الأساسية؛ إما من دراسات سبق نشرها بالإحياء، أو دراسات تم الإسهام بها في ندوة من الندوات العلمية للمجلة. وقد يصدر كتاب الإحياء في شكل كتاب جماعي أو في شكل كتاب خاص بمؤلف بعينه..

1
اقرأ أيضا

فن الموازنة عند المحدثين: المقاصد، الأسماء،الحجية

فن الموازنة عند المحدثين: المقاصد، الأسماء،الحجية

المقصد الأول؛ معرفة حال الرجل وعينه في نفسه: والرجل المقصود، هنا، هو راوي الخبر المتصل بالدين، وإليه أشار محمد بن سيرين بقوله: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم" ، فالدين خبر، والخبر محصله الرواية، والرواية عمدتها الرجال، والرجال فيهم الصادق وفيهم من هو دون ذلك..

الفكر المقاصدي المعاصر من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد

الفكر المقاصدي المعاصر
من أشكال التمجيد إلى إشكال التجديد

يشهد الموروث الثقافي لخزائن الفكر المقاصدي على تجدّره في تاريخ الإسلام، خلافاً لما يظنه البعض، تجدّر الإسلام في أتباعه، وإنما اختلفت مراتب الظهور والضمور باختلاف العصور سَيْرًا على سُنَّةِ سائر العلوم، فلم يظهر (الفكر المقاصدي) علما مستقلا بذاته، مميّزا بمناهجه، مشهورا برجالاته ودواوينه

علم الأصول ومبدأ الاقتراض من العلوم المجاورة تحليل وتعليل

علم الأصول ومبدأ الاقتراض من العلوم المجاورة
تحليل وتعليل

إن مساق هذا النظر يتجاوز كل مظاهر الإشادة بأهمية علم الأصول في تحقيق النهضة الحضارية للأمة، وتحصين مكتسباتها بما يمكنها من إدراك مقامات التكليف الشرعي المفضي إلى التحقق بصفة الخيرية المجتباة لها قدرا، ولتقوم بما جرى به التكليف شرعا؛ فيستقر أمرها شاهدة على الأمم.