4 ذو القعدة 1439 / 17 يوليوز 2018
مختارات الإحياء


قراءة في كتاب: "نقد العقل الأخلاقي العربي" للدكتور محمد عابد الجابري

ما كان من الممكن أن تخصص مجلة "الإحياء" ملفها لهذا العدد لمقاربة "نظام القيم وسؤال الأخلاق" دون أن تقف على أطروحتين فكريتين مرجعيتين حول الموضوع؛ الأولى للمرحوم محمد عابد الجابري من خلال مؤلفه التأسيسي الذي عده الباحثون العدول أهم ما أنتجه الفكر العربي الإسلامي المعاصر في بابه؛ "العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية".


ملف العدد


حوارات


رؤية للنقاش


رؤى وتصورات


مالكيات


جماليات


قراءات


جديد الكتب


دراسات للموقع

1
اقرأ أيضا

السلفية و"السلفيات" الأخرى

السلفية و"السلفيات" الأخرى

في رسالة دعوة للمشاركة في ندوة موضوعها السلفية (مفهوماً ومراحل وتحولات)، وردت الفقرة التالية: "تعلمون أن السلفية تحولت من مفهوم في العقيدة الإسلامية والفقه إلى إيديولوجيا سياسية عالمية ودخلت كمصطلح في معجم السياسة الدولية باعتبارها حركة سياسية لها منتمون إليها ومدافعون عنها، يبرزون إيجابياتها ومنهجها المعتدل...

قواعد الاستنباط الأصولية والاختلاف

قواعد الاستنباط الأصولية والاختلاف

لقد توصل علماء الأصول من خلال استقراء نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة إلى إدراك مدلولات ألفاظها ضمن قواعد أصولية استنباطية، مما كان له أثر كبير في تيسير سبل الدلالة على المعنى المراد في مثل هذه الأحوال.

نظرية المعرفة عند ابن تومرت

نظرية المعرفة عند ابن تومرت

هناك مقدمتان ضروريتان لابد من التعريج عليهما قبل الحديث عن نظرية المعرفة عند ابن تومرت: المقدمة الأولى؛ أنه لابد من التأكيد على أن نظرية المعرفة تُكتشف ولا تُخترع، وأنها نتاج حضاري يتحقق بتراكم الإنتاج المعرفي؛ الذي تم الوصول إليه باعتماد نفس المناهج، ومن نفس المصادر، وطبقا لنفس المعايير العلمية، ولذلك فإن الحديث عن نظرية معرفة إسلامية غلب الكثير من الخلط والارتباك..