29 جمادى الآخرة 1438 / 28 مارس 2017
ملف العدد

الأخلاق بين العقل والدين

الأخلاق بين العقل والدين

يطرح ثالوث "الأخلاق، العقل، الدين" إشكالية جوهرية لا تتمثل في العلاقة التي تجمع وتؤلف ما بين عناصر هذا الثالوث فحسب، وإنما أيضا فيما تثيره من أسئلة تتعلق بالوضعية الإنسانية بوصفها مرتبطة بقيمة وجود الإنسان في العالم.

المرتكزات البيانية لفهم الخطاب القرآني

المرتكزات البيانية لفهم الخطاب القرآني

لقد كانت مسألة التعدد والاختلاف في فهم النص من كبرى القضايا التي شغلت بال علماء التفسير والفقه قديماً وحديثاً، وهي لا تزال تمثل ركيزة اهتمام بالغ في الأوساط العلمية المعنية بدراسة الأديان عموماً والنص الديني خصوصاً. وبنظرة عجلى في المآثر التفسيرية والفقهية الإسلامية يمكننا تلمس الأثر الذي تركه اختلاف الفهم في اختلاف التفسير...

الحق في الانتماء
 تجربة المواطنة في سياقين حضاريين

الحق في الانتماء تجربة المواطنة في سياقين حضاريين

لا ريب أن مصطلح المواطنة هو أحد أكثر المصطلحات شيوعا في الأدب السياسي والدستوري الحديث، وذلك بوصفه أحد أهم الحقوق المكتسبة من بعد مخاض طويل من صراع الشعوب ضد الحكم المطلق في المجتمعات الغربية، تلك المجتمعات التي دفعت ثمنا غاليا في سياق صراعها للتحرر من نير الاستبداد وانتزاع كافة حقوقها المسلوبة..

سؤال المنهج في التعامل
مع مصادر المعرفة الإسلامية

سؤال المنهج في التعامل مع مصادر المعرفة الإسلامية

يلاحظ المتتبع للحراك الثقافي الإسلامي المعاصر أنها تعاني من مشكلة التحيز المعرفي سواء على مستوى المنهج أو على مستوى المضمون المعرفي؛ وذلك بسبب الاقتصار على مصدر واحد للمعرفة، وغالبا ما يكون مرد ذلك إلى التعصب الإيديولوجي ورفض الآخر.

يوتوبيا الاتصال وسؤال القيم
رؤية معرفية

يوتوبيا الاتصال وسؤال القيم رؤية معرفية

يحظى الاتصال بإجماع عالمي منقطع النظير، ويتم تمجيد الاتصال في كل يوم وفي شتى بقاع العالم؛ إذ يعتبر شرطا لتحقيق التنمية، ومؤشرا على تطور المجتمعات، وضرورة لنجاح المشاريع والمبادرات..

التراث الأصولي بين التقليد والتجديد

التراث الأصولي بين التقليد والتجديد

يحظى تراث علم أصول الفقه بعناية خاصة من الباحثين المسلمين ومن غيرهم نظرا للمكانة المتميزة التي يشغلها هذا العلم في البناء العام للعلوم الشرعية. فهو من جهة، علم المنهج في المعرفة الإسلامية الأصيلة يميز من حصّله بين ما يصلح دليلا شرعيا وما لا يصلح، ويحدد مرتبته في سلم الأدلة، ويبين كيف يستدل به سواء كان نصا شرعيا أو أصلا يشهد له الشرع بوجه من الوجوه.

من أجل منهاج قرآني تجديدي
 في الفكر والعلوم الإسلامية

من أجل منهاج قرآني تجديدي في الفكر والعلوم الإسلامية

لا شك أن للعلوم، كل العلوم، غايات ومقاصد، تحقق الرؤى والفلسفات الكامنة وراءها والمؤطرة لها. والعلوم الإسلامية لا تشد عن هذا الاطراد. بل هي أكثر العلوم، إطلاقا، ارتباطا بالغائية والمقصدية لارتباطها بالدين. وأعتقد أن غايات ومقاصد العلوم الإسلامية ثلاث كلية لا تكاد تخرج عنها..

الصراع على التراث.. أيّ معنى، وأيّ مآلات؟

الصراع على التراث.. أيّ معنى، وأيّ مآلات؟

كان هناك اختلافٌ كثيرٌ في الفكر العربي الحديث على المفرد أو المصطلح الملائم للتعبير عن الماضي الديني والثقافي للمسلمين والإسلام. ذلك أنّ أصل المفردَين في القرآن؛ أي الميراث والتراث، كلاهما يشير إلى الموروث المادي الذي يتركه المتوفَّى لأولاده..

نظام القيم في القرآن والتجربة الثقافية الإسلامية في زمانين

نظام القيم في القرآن والتجربة الثقافية الإسلامية في زمانين

    تميَّز الباحثُ اليابانيُّ المعروف توشيكو إيزوتسو T.Izutsu من بين قُرّاء القرآن المُحْدَثين بثلاثة أمور: أنه أولُ من قرأ القرآن الكريم من وجهة نظر رؤية العالَم Weltanschauung، وأنه أولُ مَنْ قال إنّ رؤيةٌ الله في الإسلام أخلاقية، ولذلك فإنه قرأ الشبكة المفهومية القرآنية من هذا المنطلق. والأمر الثالث أنه الأول بين قراء القرآن الذين تجاوزوا المنهج الفيلولوجي التاريخاني، ليتأمل القرآن تأمُّلاً سيمانطيقياً.

الفلسفة البيئية وأخلاق الأرض

الفلسفة البيئية وأخلاق الأرض

تندرج هذه الدراسة ضمن مشروع فكري متعلق بالأبعاد الوجودية للإنسان فوق الأرض من زاوية العلاقة مع الطبيعة بحثا عن فلسفة بيئية و"أخلاق للأرض". ويأتي هذا العمل كاستمرارية فلسفية لدراسة سابقة تطرقت فيها إلى نقد أطروحة مؤثرة في حقلي البيولوجيا والأنثروبولوجيا؛ مفادها أن الإنسان كائن طبيعي صرف وينبغي أن يستوعب ويؤطر ضمن رؤية طبيعية محض.

أثر السياق في فهم النص القرآني

أثر السياق في فهم النص القرآني

يُمكن أن تُسهمَ المناهج اللّسانية الحديثة في فهم نصوص القرآن الكريم فهما متكاملاً يؤدّي إلى وضع النّصّ القرآني في إطاره العامّ الذي نُتِجَ به أوّلَ مرّة، كما يمكن أن تقدم اللسانيات منهجا في الفهم المتكامل هو المنهج السياقي في مستوياته اللغوية المتعددة النحوية والصرفية والمعجمية والبلاغية..

المعرفة النباتية والطبية بالمغرب بين التراث العلمي والعلاج التقليدي  دراسة تاريخية أنثربولوجية

المعرفة النباتية والطبية بالمغرب بين التراث العلمي والعلاج التقليدي دراسة تاريخية أنثربولوجية

تقوم هذه الدراسة على عقد مقارنة جزئية بين بعض نصوص التراث العلمي المغربي-الأندلسي في علمي النبات والطب، وبين الممارسات الاجتماعية المرتبطة بالعلاج الشعبي، والاستعمال التقليدي للنباتات في التاريخ والحاضر. وقد آثرت توظيف منهج تاريخي-أنثربولوجي ...

اقرأ أيضا

التجديد وسؤال المنهج

التجديد وسؤال المنهج

منذ عقود عديدة كَثُرَ في الخطاب الإسلامي المعاصر الكلام عن ضرورة التجديد ووجوبه. ولهذا الحديث دلالة لابد من الوعي بها وإبصار قيمتها ومستلزماتها؛ إذ إن هذا الحديث عن الحاجة إلى التجديد دليل على أن مألوفنا في التفكير لم يعد يتناسب مع احتياجاتنا اليوم، ولا هو كفيل بالتفاعل باقتدار مع التحديات الحالية. لكن الملاحظة التي نريد تسجيلها ابتداء هي أنه على رغم هذا الإكثار في الحديث عن التجديد..

التراث الصوفي وسؤال التحقيق والتحقق

التراث الصوفي وسؤال التحقيق والتحقق

حظي تراث الأمة منذ عقود من الزمن بعناية العلماء والمفكرين والباحثين، حيث تعددت رؤى ومناهج وزوايا النظر إلى هذا التراث بحسب المشارب، واختلاف السياقات، والحاجة الملحة إلى إيجاد حلول لإشكالات الحاضر؛ إذ لم تكن العودة إلى الماضي، كليا أو جزئيا أو تأَوُّلا، إلا استجابة للتحديات الكبرى التي واجهها المعبرون عن ضمير الأمة مهما اختلفت توجهاتهم أو توظيفاتهم التي ضغطت وتضغط على حاضرهم.

المنهج اللفظي.. استمداد من النظام القرآني

المنهج اللفظي.. استمداد من النظام القرآني

لقد تشكل ونمى حول القرآن الكريم، ولا يزال، تراث معرفي بشري غزير؛ تراث تتجاذبه غايتان متضادتان: أولاهما؛ الكشف عن معاني القرآن الكريم والاستهداء بهديه، وثانيهما؛ الحيلولة دون هذا الوحي وصرفه عن الإعمال في مجال الإنسان. وما يؤسف له هو أن التراث الذي كانت غايته الوصول إلى القرآن صار، بعضه، حائلا دونه، عن غير قصد، وذلك بانتقال القدسية من النص المؤسِّس إلى النص المؤسَّس.