25 محرم 1439 / 16 أكتوبر 2017
رؤى وتصورات

مفارقات الوعي النهضوي في الفكر الإسلامي المعاصر

مفارقات الوعي النهضوي في الفكر الإسلامي المعاصر

يبدو أن العقل الإسلامي ما زال يكابد عناء همومه النهضوية من دون أن يهتدي إلى سبيل ناجع لانتشال الأمة مما يعتريها من وهن حضاري وتخلف تاريخي. فأغلب المجهود الفكري المشغول بالنهضة لم يستطع، بعد، بلورة مشروع مجتمعي يرقى بواقع المسلمين إلى مستوى يؤهلهم للاضطلاع بدورهم التاريخي ووظيفتهم الحضارية.

تفكيك الأنظمة المعرفية للعقل السيميائي الغربي
قراءة في ضوء أطروحة "عبد الوهاب المسيري"

تفكيك الأنظمة المعرفية للعقل السيميائي الغربي قراءة في ضوء أطروحة "عبد الوهاب المسيري"

ينطوي هذا العنوان على جهاز مفاهيمي مركب نطمح من خلاله إلى مساءلة المرتكزات المعرفية الكبرى التي قامت عليها منظومة النقد الغربي الحداثي وما بعد الحداثي، والتي تسربت إلى عمق المدونة الثقافية العربية وفرضت نفسها كسلطة مرجعية على الأجندة الفكرية والفنية، بحيث لم يعد هناك متسع لمرجعيات أخرى سواها! وهو الأمر الذي تجسد بوضوح في خطاب أحد أعمدة الفكر النقدي العربي المعاصر...

المساءلة المعرفية التوحيدية
ضرورة أنثروبولوجية وممارسة سيميائية

المساءلة المعرفية التوحيدية ضرورة أنثروبولوجية وممارسة سيميائية

يُعد الفيلسوف المغربي "طه عبد الرحمن" واحدا من كبار الفلاسفة العرب المعاصرين الذين بلوروا فكرا فلسفيا إسلاميا يعبر بعمق عن هوية الإنسان العربي المسلم، ويشخص أزماته المعرفية والثقافية والحضارية، ويستشكل علاقته بالآخر ائتلافا واختلافا، مركزا وهامشا، تفاعلا وتصارعًا، استعمارًا واستثمارًا، ويقدّم البدائل النماذجية الفاعلة للخروج من وضعيات: التخلف الفكري، والترهّل الأخلاقي، والتقاعس العلمي...

مصاعب الغرب في التأهل للحوار
مع العالم الإسلامي

مصاعب الغرب في التأهل للحوار مع العالم الإسلامي

إن الحديث عن حوار تعارف الثقافات الحضارات هو موضوع الساعة اليوم خاصة بين العالم العربي والإسلامي، من جهة، والغرب المسيحي، من جهة ثانية. ولتشخيص إمكانية حدوث هذا الحوار التعارف ثم نجاحه أو فشله نحتاج إلى التعرف على الأدوات الرئيسية التي تعمل لصالح أو ضد مشروع الحوار التعارف المثمر بين الثقافات الحضارات.

المنهج الأصولي في إفهام الخطاب

المنهج الأصولي في إفهام الخطاب

لا شك أن الناظر بعمق في مصادر الشريعة وأصول المعرفة الإسلامية يجدها متوحدة النظر والمعالجة لكل قضايا الفهم والإفهام، متفقة في منهجها البياني القائم على الوضوح واليسر والبساطة والوسطية. وإذا كانت صبغتها كذلك فقد وجدنا القرآن الكريم، والسنة النبوية، والاجتهاد الأصولي الفقهي، تضافرت وتكاملت سهامهم في بيان وإفهام الخطاب التكليفي الذي نيط بالإنسان المكلف.

معالم استلهام روح فلسفة المناظرة الإسلامية:
منزلة النقد الحواري من العقل التشاوري

معالم استلهام روح فلسفة المناظرة الإسلامية: منزلة النقد الحواري من العقل التشاوري

من الحقائق الثابتة في نطاق فلسفة العلوم وتاريخ المعرفة أن النقد (Critique/cism) المستمر أصل من أصول الحياة الإنسانية الواعية، وشرط من شروط حركية الواقع البشري في مختلف مجالات ونظم القيم والاجتماع والمعرفة، وأصناف التفكير والإنجاز والتصرف. وتبعا لهذا يغدو النقد ممارسة عقلانية ونمطا فكريا تفكيكا استنطاقيا.

نظرية الوضع اللغوي ومشكلة الاجتهاد الفقهي

نظرية الوضع اللغوي ومشكلة الاجتهاد الفقهي

المقصود بالوضع في اصطلاح أهل اللغة والأصول: اتفاق الجماعة اللغوية على ربط الصلة بين اللفظ وما يدل عليه؛ (أي الدال والمدلول). فالدال هو الرمز الصوتي والمدلول هو الشيء الموجود خارج الذهن أو المتصور ذهنيا والذي يدل الرمز عليه. وللتمثيل نقول: إن الكاف واللام والباء تركيب صوتي دال على الحيوان المعروف بالكلب.

نظرية وصل الفضائل الخلقية بالمسائل الفقهية رؤية ابن رشد المقاصدية لكتاب "الجامع"

نظرية وصل الفضائل الخلقية بالمسائل الفقهية رؤية ابن رشد المقاصدية لكتاب "الجامع"

من أوليات إمام دار الهجرة مالك بن أنس، رحمه الله، أنه سنّ عُرفاَ لم يُسبق إليه في التصنيف الفقهي، وذلك أنه ألحق بآخر موطئه كتابا مستقلا عن الأبواب الفقهية اختار له اسم "الجامع"، وتابعه في ذلك سائر من صنف بعده من أنصار مذهبه، فلم يُخلوا تواليفهم منه، استحسانا منهم لاختيار إمامهم واقتداء به فيما نحا إليه، واعتبروا هذا المنهج من محاسنهم في التصنيف وميزة تفردوا بها لا يشاركهم فيها غيرهم..

كيف نحدد العلاقة بين "الديني" و"المدني"؟

كيف نحدد العلاقة بين "الديني" و"المدني"؟

تعد أغلب المجتمعات العربية؛ على غرار المجتمع المصري والسوري والعراقي واللبناني والمغربي والسوداني مجتمعات، متعددة الديانات. ففي مصر، على سبيل المثال، نرصد نسبة تزيد أو تنقص عن 6% من المجتمع من الأقباط. وإذا حدثهم البعض عن "تطبيق شرع الله" أو "دولة إسلامية" حدث عندهم تخوّف من ضياع ما هو معروف بحقوق المواطنة، وهو مبدأ المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات..

في أهمية الدرس المفاهيمي
مقاربة أولية في المداخل المعرفية والمنهجية

في أهمية الدرس المفاهيمي مقاربة أولية في المداخل المعرفية والمنهجية

لم يكن غريباً، في شيء، على فيلسوف من قامة الفيلسوف الأوروبي "جيل دولوز" اختصاره الفعل الفلسفي في واقعة صناعة المفاهيم؛ وليس من المستغرب أن تنشأ المجتمعات وتتكون الحضارات وترقى ما تكونت فيها مفاهيمها وتأصلت. فتاريخ الأمم والمجتمعات شاهد على أن قوة مفاهيمها، في استواء بنائها، معبر صادق على ما يتمتع به عمرانها الفكري والحضاري من اتساق...

لم يكن غريباً، في شيء، على فيلسوف من قامة الفيلسوف الأوروبي "جيل دولوز" اختصاره الفعل الفلسفي في واقعة صناعة المفاهيم؛ وليس من المستغرب أن تنشأ المجتمعات وتتكون الحضارات وترقى ما تكونت فيها مفاهيمها وتأصلت.
 فتاريخ الأمم والمجتمعات شاهد على أن قوة مفاهيمها، في استواء بنائها، معبر صادق على ما يتمتع به عمرانها الفكري والحضاري من اتساق في مرجعيتها وانتظام في قيمها يتجليان انسجاما في مسلكيات الناس وتقاليد ممارساتهم اليومية.
أمة الوسط: المكونات ومنهج المتابعة

أمة الوسط: المكونات ومنهج المتابعة

أجمل ما سأتحدث عنه في نقاط هي كالآتي: مفهوم الأمة بصفة عامة وأمة الوسط بصفة خاصة، ثم الأمة في عالمها التكويني ومنهجها الوظيفي، أو بتعبير آخر: إن ما سأتحدث عنه هو عبارة عن قراءة في هذه الآية الكريمة: "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمُ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا" (البقرة: 142).

التاريخ الشامل عند كل من "المختار السوسي" و"بول فيينPaul Veyne "

التاريخ الشامل عند كل من "المختار السوسي" و"بول فيينPaul Veyne "

من حق الإنسانية أن تقدم ما لديها من اجتهادات ومشاريع فكرية، من أجل الوصول إلى بعض المفاتيح التي تمكنها من التفسير الموضوعي والإنساني لحركة التاريخ والمجتمع.

 

اقرأ أيضا

واقع المسلمين بالغرب: من أجل اجتهاد متنور لسياق متغير

واقع المسلمين بالغرب: من أجل اجتهاد متنور لسياق متغير

تشكّل وجود المسلمين بالغرب عبر مسارات متعددة وخلال مراحل تاريخية متعاقبة ولغايات متنوعة: إما طلبا للرزق والأمن أو الدراسة أو ممارسة البحث العلمي وغير ذلك. لكن هذا الوجود الإسلامي اليوم بالغرب تحول وانتقل من مخاض تجارب الانفعال والتفاعل مع واقع سوسيوثقافي واقتصادي وعقدي مغاير لهم: ومن معاناة مشاعر الإحباط والضعف والقلق والغربة والدونية الحضارية إلى الشعور بالاستقرار والاطمئنان..

العالم الإسلامي وسؤال التأخر التاريخي

العالم الإسلامي وسؤال التأخر التاريخي

تعد الخرافة ومظاهر التدين الشعبي من أكبر التحديات التي تعوق مسار التقدم والنهضة في المجتمعات الإسلامية، خاصة ممارسة الشعوذة وربطها بالدين. وهو ما جعل مرتبة العلم ودوره في التطور الاجتماعي يتراجع؛ أنظر، على سبيل المثال، إلى عادة "الدوسة" وهي أن ينطرح الناس أرضاً مصطفين جنبا إلى جنب، ثم يعلو أحد المشايخ على ظهورهم بحصان يدوسهم واحداً بعد الآخر، حتى ينتهي إلى آخرهم..

من هدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في التعايش مع الآخر.. ميثاق نصارى نجران نموذجا

من هدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في التعايش مع الآخر.. ميثاق نصارى نجران نموذجا

تعد السيرة النبوية باعتبارها مرحلة بناء الأنموذج الذي أتى على أصول الحياة جميعا، دليلا لكيفية التعامل مع حياة الناس، وتنزيل قيم القرآن عليها... وتعتبر المساحات الكبيرة التي قدمتها السيرة النبوية للتعامل مع الآخر بشتى أنواع التعامل من التصالح والتسالم والتعاهد والتحاور والتعاقد والتحالف والمواجهة.. جزءًا مهما من حوادث السيرة وبعدا أصيلا من أبعادها المقاصدية.