28 ذو القعدة 1438 / 21 غشت 2017
جماليات

العلامة المغربي عبد الله كنون أديبا مجددا

العلامة المغربي عبد الله كنون أديبا مجددا

مع أن عبيد ربه تعالى ممن يتهيبون الكتابة عن الأئمة المجددين الكبار، ذلك بأنه لا يكتب عن الأئمة إلا إمام كما قال الغزالي رحمه الله تعالى.
فإنه لا مناص من الكتابة عن علم من أعلام المغرب الذين أبلوا البلاء الحسن في نصرة الحق والعدل والخير والإبداع والحرية والصلاح...

من خصائص خطاب التوجيه
الخلقي في الأدب الصوفي المغربي

من خصائص خطاب التوجيه الخلقي في الأدب الصوفي المغربي

لا ريب أن خطاب التوجيه الخلقي المقصود هنا من صميم السلوك الصوفي، تكمن أهميته بالأساس في بعده الوظيفي، وما يكتنزه من آداب وأخلاق يلزم المريد المتصوف التحلي بها والتخلي عما يخالفها، وإلا ضل طريق الصواب وعسر عليه الترقي أو استحال.

السيرة الذاتية في كتاب
"طوق الحمام "لابن حزم

السيرة الذاتية في كتاب "طوق الحمام "لابن حزم

يكاد يجمع الدارسون على أن رسالة طوق الحمامة لا تقتصر قيمتها على ما اشتملت عليه من نصوص أدبية وقيم إنسانية حضارية فحسب، بل أيضا في تلك الحكايات الكثيرة التي يرويها ابن حزم والتي تكشف الكثير من جوانب الحياة الأندلسية، وتوقفنا على أسرار الحكام، والرؤساء، وخبايا القصور، وتنبه إلى ما كان لصنوف من النساء من أنشطة داخل المجتمع، كالطبيبة والحجامة، والماشطة، والمغنية والمعلمة... الخ

دراسة في حقيقة الألفاظ المشتركة في القرآن الكريم
من الأصل اللغوي إلى التنوع الدلالي

دراسة في حقيقة الألفاظ المشتركة في القرآن الكريم من الأصل اللغوي إلى التنوع الدلالي

تعد اللغة العربية من أهم اللغات الحية من حيث غناها وجماليتها، وكذا من حيث تعدد خصائصها وقدرتها التعبيرية عن المعاني المختلفة حقيقة ومجازا، بألفاظ متعددة ترتبط في ما بينها بعدة علاقات منها ما هو اشتقاقي، وما هو مفهومي ونحو ذلك من العلاقات المميزة لهذه اللغة المباركة.

طرائق التفسير ومزالق التأويل

طرائق التفسير ومزالق التأويل

بمناسبة انعقاد الندوة العلمية الدولية حول: "التأويل: سؤال المرجعية ومقتضيات السياق" يومي الأربعاء والخميس 26–27 يونيو 2013م بالرباط، شنف مسامع الحاضرين الدكتور عبد الهادي حميتو بقصيدة: "طرائق التفسير ومزالق التأويل" لها صلة بالمناسبة، يطيب لنا أن نقدمها لجمهور متصفحي موقع مجلة الإحياء..

في آفاق الجمال

في آفاق الجمال

منذ آلاف السنين والشعراء والأدباء والفنانون وأصحاب الحس المرهف يتغنون بالجمال وينبهرون به ويحاولون التعبير عنه وعن أحاسيسهم ومشاعرهم تجاهه فلا يملون ولا يسأمون ولا يكتفون إذ لا تزال في قلوبهم المترعة بنشوة الجمال أشياء وأشياء تحاول الإفصاح عن نفسها وحق لهم هذا، فهم يعيشون في عالم نثرت على جوانبه آيات من الجمال عديدة ولو كان للمصادفة أي: دور في هذا العالم وفي هذا الكون...

ديوان "مع الله" للشاعر عمر بهاء الدين الأميري
بين رَوح الإشارة وريحان العبارة

ديوان "مع الله" للشاعر عمر بهاء الدين الأميري بين رَوح الإشارة وريحان العبارة

يروون أن قوما جلسوا يتذاكرون المحبة في الكعبة، وكان الجنيد أصغرهم سنا فطلبوا إليه الكلام، فأطرق برأسه ودمعت عيناه ثم قال: "عبد ذاهل عن نفسه، متصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، أحرقت قلبَه أنوارُ هُويته، وصفا شِرْبُهُ من كأس وُده، وانكشف له الجبار عن أستار غيبه، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فعن الله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فمع الله، فهو بالله ولله ومع الله"...

نظرية التلقي في التراث البلاغي العربي

نظرية التلقي في التراث البلاغي العربي

تعد نظرية التلقي إحدى النظريات النقدية الحديثة التي احتفت بالمتلقي احتفاء كبيرا، واعتبرته عنصرا فاعلا في عملية الإبداع الأدبي إلى جانب النص ومبدعه. فالمتلقي هو قارئ النص، وهو المستهدف به، له كتب وإليه وجه، وهو الذي يتأثر به ويتفاعل مع صوره وأخيلته، ويعيد إنتاج معانيه على ضوء قدراته الفكرية والأدبية، ومن ثم فهو ليس متلقيا فقط، وإنما هو شريك للمبدع في العملية الإبداعية.

في بهاء اللغة الصوفية "البهاء منتهى الجمال وكماله" ابن عجيبة

في بهاء اللغة الصوفية "البهاء منتهى الجمال وكماله" ابن عجيبة

اللغة الصوفية لغة حب ومحبة، وهذا نسبها الأول، لغة تشتق من جسد العاشق الصوفي، تنتشي بصبابته، ترتعش بوجده، وتتزي عند الهجر بالحداد كما الجسد بالضمور. ومثلما يتعرى المحب من أعراف العقلاء، فإن لغة الحب هاته تقطع مع العقلُ، فهو عند الصوفية عقال وسجن، إنه حجاب كما هو شأن العبارة..

السرد بقلم عرفاني .. تطريرات في رواية بلاد صاد

السرد بقلم عرفاني .. تطريرات في رواية بلاد صاد

تحاول هذه القراءة المضيئة أن ترتاد بنا العوالم الجمالية والرمزية لهذا المتن الروائي العرفاني الذي يسعى بلغة جمالية بهية تقريب جمهور قراء "الإحياء" من عوالم حياة الصوفي الكبير أبي الحسن الششتري وسياحاته الروحية.. وهي رواية تمتح عرفانيتها من طبيعة مواضيعها وأزمنتها وفضاءاتها.. مثلما تمتح تلك العرفانية من ماء الحياة القرآنية؛ وتعيينا من الحروف المقطعة في فواتح السور..

الآلية البلاغية في تفسيريْ ابن عجيبة والنورسي .. الالتفات مثالا

الآلية البلاغية في تفسيريْ ابن عجيبة والنورسي .. الالتفات مثالا

وُلد النورسي (1876م) بعد وفاة ابن عجيبة بسبع وستين سنة (1809م). فالأول وُلد في تركيا العثمانية، فيما قضى الثاني بشمال المغرب الأقصى. ويبدو أنهما ترجّحا في حياتيْهما بين مرحلتين، عاشا بينهما محنة: خاض ابن عجيبة عباب التصوف بُلبس الخرقة والتجرّد، واصطدم بفقهاء تطوان وعايش التجربة السّجنية، وعاش النورسي مرحلة "سعيد الجديد" وعانى ثمراتها في اصطدام مع "سعيد القديم"، ومع النظام..

يوميات مغربية للأديب الأستاذ عمار محمد جحيدر

يوميات مغربية للأديب الأستاذ عمار محمد جحيدر

كتابُ "يوميات مغربية" للمؤرخ الليبي الثَّبت الأستاذ عمار جحيدر صورةٌ عاكسة لطريقة المؤلف في الكتابة الجامعة بين الإتقان المنهجي والفائدة العلمية، وهو يتضمن إلى جانب ذلك دفقاً من مشاعره الصادقة نحو المغرب الأقصى، ويعرضُ في تسجيلٍ يوميٍّ لمشاهداته ولقاءاته مع أعلام الفكر والعلم والثقافة المغاربة، من أساتذة الجامعات والمفكرين والمحققين.

اقرأ أيضا

شعرية المتخيل في رواية مدائن نون لسعيد العلام

شعرية المتخيل في رواية مدائن نون لسعيد العلام

إن السؤال الذي يصوغه هذا البحث، يخص خيار التحديث الذي عانقته الرواية العربية عامة والمغربية خاصة، في زمن التحول، وهي تبتدع آليات الحفر في عمق الذات، من أجل القبض على قضايا بالغة التركيب، تنبعث من باطن المجتمع الذي يتنفس في مناخ مشحون بالتناقضات، ويسمه التعقيد…

مع الشّاعر عبد الكريم الطبال من خلال ديوانه "كِتَاب الْعِنَايَةِ"-2

مع الشّاعر عبد الكريم الطبال من خلال ديوانه "كِتَاب الْعِنَايَةِ"-2

استكمالا للقراءة الماتعة التي خص بها الناقد سعيد ساجد الكرواني التجربة الإبداعية للشاعر عبد الكريم الطبال من خلال ديوانه "كتاب العناية" ندعو قراءنا الأعزاء لاستئناف الاغتراف من معين هذه المأدبة الجمالية.

البعد العرفاني لمعاني الجمال الإلهي

البعد العرفاني لمعاني الجمال الإلهي

إذا كان الإسلام يمثل أكمل المراحل في تاريخ الديانات مصداقا لقوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) ( المائدة: 4) فإنه دين الشريعة العادلة المنظمة لعلاقة الإنسان مع الآخر والعالم، ودين عقيدة سامية بنيت أحكام وأحوال التوجه إلى الله ومحبته ومعرفته...