28 رمضان 1438 / 23 يونيو 2017
دراسات للموقع

المنحى الحجاجي للخطاب القرآني وأثره في منهج الاستدلال الأصولي

المنحى الحجاجي للخطاب القرآني وأثره في منهج الاستدلال الأصولي

يكون النظر العقلي إلى خطاب الوحي من أجل فهمه واستكشاف دلالاته التشريعية على مستويين:
الأول: نظر من جهة أنه اجتهاد عقلي يستهدف تبين مفهومه ومنطوقه، وهذا ما عناه الغزالي في قوله: إن الأقوال تدل على جانب من معانيها "بصيغها، ومنظومها، أو بفحواها، أو باقتضائها وضروراتها.." .

الفكر المقاصدي لابن رشد الحفيد

الفكر المقاصدي لابن رشد الحفيد

 لعل من أبرز المفارقات التي لايحسن بالباحث تجاهلها في معرض الحديث عن التراث الفقهي لأبي الوليد محمد بن رشد الحفيد(595ﻫ)، هي أن الرجل على الرغم من اشتهاره بالحكمة و التفلسف على نحو طغى على شخصيته العلمية، فإنه في منهجه الفقهي كان يغلب عليه الميل الشديد لاعتماد الأثر والنقل، والنفور من إحداث قول لم يسبق إليه

منهج الإمام الغزالي في الجمع
 بين القياسين الأصولي والمنطقي

منهج الإمام الغزالي في الجمع بين القياسين الأصولي والمنطقي

الإمام الغزالي من أبرز المفكرين المسلمين تحمسا للمنطق، وإيمانا بفائدته في مجال الدراسات الفقهية، بل وفي العلوم كلها1. فقد عده مقدمة لجميع العلوم، من لم يحط به فلا ثقة له بعلومه أصلا2. وقد ألف، رحمه الله، في المنطق كتبا مستقلة هي: "محك النظر"، و"معيار العلم"، و"القسطاس المستقيم"، زيادة على المقدمات التي استهل بها بعض مؤلفاته: "كتهافت الفلاسفة"، و"المستصفى في أصول الفقه".

رفع الحرج في الشريعة: فلسفته وضوابطه

رفع الحرج في الشريعة: فلسفته وضوابطه

من الأمور المقررة في الشريعة الإسلامية أن أحكامها مبنية على مبدإ اليسر ورفع الحرج عن العباد، على أن هذا المبدأ قد شابه بعض الغموض والالتباس في أوساط كثير من المسلمين في عصرنا الحاضر، الذي عرف عدة تطورات في مجالات متنوعة نتيجة التقدم العلمي والتقني وما أفرزه ذلك من وقائع ومسائل مستجدة، مع ما يتصل بذلك من آثار الاحتكاك بالعالم الغربي وتأثيراته المختلفة.

الإفادة من العلوم والخبرات المتخصصة في الاجتهاد الفقهي المعاصر

الإفادة من العلوم والخبرات المتخصصة في الاجتهاد الفقهي المعاصر

إن من أهم ما تمتاز به الظاهرة التشريعية المعاصرة: امتدادها الواسع وانفتاحها الكبير على كثير من مناشط الحياة المتجددة، ومعايشها الطارئة، فقد طال الاجتهاد الفقهي المعاصر مجالات جديدة، ودرس نوازل كثيرة لم يعهدها البحث الشرعي من قبل، حتى غدا علم الفقه من فرط هذه الكثرة الكاثرة والحوادث الطارئة أوسع العلوم فروعا، وأكثرها أصولا، وأشقها ضبطا وتحصيلا.

موقف الإمام الفخر الرازي من قضية التعليل

موقف الإمام الفخر الرازي من قضية التعليل

موضوع التعليل من الموضوعات التي لاقت اهتماما من أهل النظر والاجتهاد؛ لارتباط صميم بحثها بفقه التشريع، وإدراك أسراره ومقاصده وغاياته، هذا القصد جاء تأسيا بمنهج القرآن والسنة دراسة وتحليلا، واقتداء بفعل الصحب الكرام، رضي الله عليهم، والأئمة الأعلام، وفقهاء الاجتهاد إجراء وتمثيلا، الشيء الذي انعكس إيجابا على إثراء المنظومة التشريعية للأمة، ذلك أن قضية التعليل ترتبط بشكل أوثق بالمجال التشريعي...

القيم القرآنية ورؤية العالم
مسارات التفكير والتدبير

القيم القرآنية ورؤية العالم مسارات التفكير والتدبير

أقبلتُ على تجربة مدخل "رؤية العالم" في مقاربة المنظومة القيمية في القرآن الكريم، لأول مرةٍ في ندوة الرابطة المحمدية للعلماء بالدار البيضاء قبل خمس سنوات. ورؤية العالم Weltanschauung وردت في التعبير عند "إيمانيويل كانط" (-1804)، لكنها  صارت نظريةً لدى "فلهلم دلتاي" (-1911). وقد صارت تعني لدى معتنقيها التصورات الأساسية لدى الأفراد والجماعات للخير والشر..

معالم في المنهج القرآني

معالم في المنهج القرآني

وردت كلمة "منهاج" في الآية (50 من سورة المائدة) وكلمة "منهاج" أخذت من "نهج الطريق" إذا استبان واتضح وأمن سالكه من التيه والانحراف، فهو على طريق واضح لا يخشى سالكه الضلال عن الغاية والهدف.

من التعايش إلى العيش المشترك.. نظرات في المحددات المفاهيمية والمرجعية

من التعايش إلى العيش المشترك.. نظرات في المحددات المفاهيمية والمرجعية

يكتسي موضوع الدين وثقافة التعايش في العالم: الواقع والرهانات"، أهمية خاصة، وراهنية لا غبار عليها لجملة من الاعتبارات: أولها؛ أجواء التوتر وغياب الثقة الذي كرسته إيديولوجيا "صراع الحضارات" التي فجرها صامويل هنتينغتون، وإيديولوجيا "نهاية التاريخ والإنسان الأخير" التي أعاد طرحها فرانسيس فوكوياما. على إثر الاختلال العميق الذي طال بنية النظام الدولي والعلاقات الدولية بفعل تداعيات انهيار المعسكر الشرقي..

العناية بألفاظ القرآن الكريم ودورها التأسيسي للحركة العلمية الإسلامية

العناية بألفاظ القرآن الكريم ودورها التأسيسي للحركة العلمية الإسلامية

إن أهم مظاهر إعجاز القرآن الكريم يتمثل في تلك الثورة الكبرى التي أحدثتها ألفاظه؛ إذ اختيرت اختيارا خاصا، واستعملت استعمالا جديدا حمل أحد فصحاء قريش، وهو الوليد بن المغيرة، على أن يقول لأبي جهل بعد سماع آيات من الذكر الحكيم: "والله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذي نقول شيئا من هذا، ووالله إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه..

العملية الاجتهادية وأصول الفقه الحضاري.. دراسة في سياقات المدخل المقاصدي

العملية الاجتهادية وأصول الفقه الحضاري.. دراسة في سياقات المدخل المقاصدي

من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن جملة الاستعمالات المختلفة لكلمة السياق ومشتقاتها، وما يقوم مقامها في معاجم اللغة وفي كتب التفسير وعلومه فإنه من الضروري التوقف عند استعمال هذه الكلمة مضافة إلى ذي الحياة من الماشية بشكل خاص كما استعملت مضافة إلى أمور معنوية كالروح والكلام ونحوهما، كما أن كلمة ساق تثير في الذهن معنى لحوق شيئا لشيء آخر واتصاله به واقتفائه أثره..

المسؤولية الشخصية والتغيير الأخلاقي

المسؤولية الشخصية والتغيير الأخلاقي

تمثل الأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة غاية الدين الكبرى التي تروم تحقيقها عقيدته وعبادته ومعاملاته، وكل تشريعاته في مجال الحياة. فهي بذلك ثمرة لمجاهدة النفس في القيام بتكاليف الدين والائتمار بأوامره والانتهاء عن نواهيه، كما أنها تحتاج جهدا خاصا لترسيخ كل صفة كريمة وتنمية كل خصلة طيبة، ومداومة الحفاظ عليها والتطبع بها.

اقرأ أيضا

المصطلح الحديثي وتفعيل المصطلح التراثي

المصطلح الحديثي وتفعيل المصطلح التراثي

مما ساعد العلوم الإسلامية على الاستقلال عن بعضها البعض بعدما نشأت متآخية من مشكاة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، تميز مصطلحاتها المناسبة لموضوعاتها ومسائلها وغاياتها، فكان المصطلح بذلك إنجازا حضاريا متميزا كاشفا الإبداع الفكري لعلمائنا الأقدمين ومدى مساهمتهم في تحقيق المعرفة وبناء الحضارة الإنسانية..

ذخائر من زمن الريادة العلمية

ذخائر من زمن الريادة العلمية

تمثل سيرُ علماء الإسلام مادة جديرة بالنظر والتدبر، ومساحة واسعة للقراءة والتأمل بما تتيحه من إمكانية الوقوف على كثير من المواقف والتجارب والوقائع التي واكبت مسارهم العلمي والشخصي، وكذا طبيعة علاقتهم بمحيطهم. وقد تميزت بعض الشخصيات العلمية المسلمة بمستويات عجيبة من الذكاء والنبوغ، كما هو الحال بالنسبة لثلاثة علماء تخطى إشعاعهم العلمي الدائرة الإسلامية..

معالم الفكر الأصولي قبل الإمام الشافعي

معالم الفكر الأصولي قبل الإمام الشافعي

إذا كان البحث العلمي في تأريخه لعلم الأصول، قديما وحديثا، قد اهتم بعلم الأصول منذ ولادته الأولى على يد الإمام الشافعي، وفصلت كتابات علمية كثيرة أصولَ هذا العلم وأعلامه ومصنفاته؛ مما شكل ثروة غنية وتراثا ثريا جاهزا للإفادة؛ فإننا نلمس في المقابل فقرا ونضوبا في الاحتفال بالمراحل التمهيدية التي مر بها هذا العلم قبل أن يقنن ويقعد على يد الشافعي..