20 شوال 1440 / 25 يونيو 2019
من أرشيف الإحياء

اللغة العربية.. خصائصها وآثارها التربوية

اللغة العربية.. خصائصها وآثارها التربوية

فالنفسانيون السلوكيون ينظرون إلى اللغة كأنساق محفوظة، وعادات يكتسبها الفرد، ومن خلالها يكتسب التفكير نفسه، فهم يعتبرون اللغة والفكر شيئا واحدا لا ينفصل أحدهما عن الآخر، كما لا ينفصل وجها العملة الواحدة عن بعضهما، والاجتماعيون والانتروبلوجيون والفلاسفة الوضعيون المعاصرون ينظرون إلى اللغة كعمق وجمال للفكر، ومن ثم يعتبرونها مصدرا للفكر، وقواما له،

القاعدة التشريعية وارتباطها بالقاعدة الخلقية

القاعدة التشريعية وارتباطها بالقاعدة الخلقية

من المشكلات المعقدة المطروحة للنقاش، والتي قام حولها جدل عميق بين المهتمين بفلسفة القانون، مشكلة العلاقة بين القانون والأخلاق . وقد ظهر هذا الجدل مع البدايات الأولى للفكر الفلسفي المعاصر، ثم تنامى بشكل لافت للنظر في الولايات المتحدة وبريطانيا في الربع الأخير من القرن الحالي، بعد تعاقب صدور التشريعات التي تبيح بعض الأفعال المنافية للأخلاق...

في الفكر اليهودي والكتب المقدسة لدى اليهود )الجزء الأول(

في الفكر اليهودي والكتب المقدسة لدى اليهود )الجزء الأول(

 في سياق الحوار القائم بين الأديان السماوية على اعتبار أنها ذات رسالة واحدة، ومن مشكاة واحدة، تغيب جملة من الحقائق الدينية، والمعطيات التاريخية التي تميز هذه الرسالة عن تلك، أو هذا الدين عن ذلك، وكأنها من حيث الورود أو الثبوت والدلالة شيء واحد لا فرق...

رسالة الشباب ومخاطر الطريق

رسالة الشباب ومخاطر الطريق

الشباب هو سن الآمال العريضة والطموحات الكبيرة وسن البذل والفداء والهمم المتوثبة  وهي مرحلة تتميز بأنها مرحلة ميلاد جديد حيث يواجه الشباب تغيرات شاملة في مختلف الجوانب الفيزيولوجية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، لذا كان موضوع الشباب موضوعا جذابا محببا إلى نفوس المربين والمصلحين في كل جيل وهو موضوع جليل له أهميته الخاصة التي تأتي من كون الشباب صلة الوصل بين الأجيال...

كتاب أمير المسلمين يوسف بن تاشفين
من تأليف الشيخ: محمد حسن الجمل

كتاب أمير المسلمين يوسف بن تاشفين من تأليف الشيخ: محمد حسن الجمل

إن اهتمام الأدباء العرب المحدثين بفن السيرة ضئيل بالمقارنة مع الفنون الأدبية الأخرى علما بأن جذور الفن متأصلة في الأدب العربي منذ القديم، ولا أعتقد أن سبب ذلك يرجع إلى ندرة الأعلام فتاريخ أمتنا حافل بالأمجاد كما هو معلوم، ولعل قلة العناية بهذا الفن ترجع إلى سببين اثنين، أولهما: صعوبة تقنيات فن السيرة الحديث، وثانيهما: قلة المصادر التي تستاق منها المادة .

بين الدين والعلم

بين الدين والعلم

كانت الآيات الكريمة الأولى التي نزلت على سيد البشرية وسيد الأنبياء المرسلين ولا غرو، محمد صلى الله عليه وسلم أزكى الصلاة والسلام، أن: ﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم...﴾ [العلق: 1- 2- 3- 4- 5].

نحو منهج متكامل لحسن فهم السنة

نحو منهج متكامل لحسن فهم السنة

لقد أرسل الله رسوله محمدا، صلى الله عليه وسلم، بالهدى ودين الحق، وأنزل عليه القرآن الكريم ناسخا لما قبله من الكتب السماوية، باعتبارها لم تعد صالحة، نتيجة التحريف والتبديل، لإرشاد الإنسان وهدايته وتمكينه من تحقيق عبوديته وإسلامه لله وحده: ﴿يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب، ويعفو عن كثير، قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين﴾ (المائدة: 16-17).

حاجتنا إلى اجتهاد قادر على مواجهة التحديات

حاجتنا إلى اجتهاد قادر على مواجهة التحديات

لن أحاول في هذا العرض أن أقدم دراسة أكاديمية عن الاجتهاد وخصائصه ومقوماته وشروطه، ومجاله ومجالاته وغيرها، مما يتصل بالاجتهاد كمصدر من مصادر الشريعة الإسلامية، لكون المفكرين والدارسين والباحثين أشبعوا الموضوع دراسة وكتابة وتنظيرا.

الإكراه البدني
في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

الإكراه البدني في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

إن المرحلة التي يعتبرها المتقاضون حاسمة في الدعوى التي يقيمونها لدى المحاكم للمطالبة بحقوقهم هي مرحلة التنفيذ. والتنفيذ بوجه عام هو الوفاء بالالتزام، والأصل أن يقوم كل مدين بتنفيذ التزاماته اختياريا والوفاء بها طوعا دون تدخل السلطة لإجباره على الوفاء بما ألزم به، لكنه إذا ماطل في ذلك جاز للدائن الذي صدر الحكم لفائدته أن يلجأ إلى السلطة المختصة لإجبار المدين على ...

من أعلام التصوف المغربي
أبو عبد الله الشطيبي (ت 963ﮪ)

من أعلام التصوف المغربي أبو عبد الله الشطيبي (ت 963ﮪ)

لم تسعفنا كتب التراجم بأخبار شافية ومفصلة عن شخصية الشطيبي، الذي انتهت إليه زعامة العلم وريادة التصنيف، رغم أنه كان قبلة أنظار الأساتذة والطلبة، تقرب إليه الحكام فرفض، وأسندت له المناصب فأبى، حببت له نفسه التأليف في مختلف فنون المعرفة، وذاع صدى كتبه، وانتشر خبره في الآفاق، فكان من الإنصاف أن يكون لهذا العالم الفذ والصوفي المتبحر تاريخ حافل بالأخبار...

العمل والعمال في نظر الإسلام
من خلال قراءة في كتاب العمل والعمال
في نظر الإسلام لعطية صقر

العمل والعمال في نظر الإسلام من خلال قراءة في كتاب العمل والعمال في نظر الإسلام لعطية صقر

 المناسبة شرط كما يقولون، فبالأمس القريب احتفلت الطبقة العاملة بعيد الشغل كما جرت العادة للاحتفال به غرة شهر مايو من كل سنة، وهو تقليد غربي، سرعان ما ثار عالميا. وكان الأجدر أن تنبثق هذه الفكرة من العالم الإسلامي، نظرا لتكريم الإسلام للعامل، قبل صدور قوانين العمل الوضعية بمراحل..

رسالة "استنزال اللطف الموجود في أسر الوجود"

رسالة "استنزال اللطف الموجود في أسر الوجود"

رسالة "استنزال اللطف الموجود في أسر الوجود" واحدة من بين أكثر من عشر رسائل ألفها ابن الخطيب في أواخر أيامه، وكرسها للتصوف، أيام أخذ يسكنه هاجس الانقطاع عن الدنيا والتوجه للمعاد.
وقد أجمع الذين ترجموا لابن الخطيب على أن هذه الرسالة له دون أي شك، وأنها تدخل في باب التصوف. إلا أن الآراء تضاربت حولها على عدة مستويات..

اقرأ أيضا

ظاهرة التخصص المبكر في العلوم الشرعية عهد الصحابة نموذج

ظاهرة التخصص المبكر في العلوم الشرعية
 عهد الصحابة نموذج

قضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثلاثة وعشرين عاما يبين للناس ما أنزل إليهم من ربهم يدعوهم إلى الإسلام ويبلغهم أحكامه وتعاليمه حتى دانت الجزيرة العربية وأطرافها لهذا الدين الحنيف. وحقيقة العصر النبوي أنه عصر التأسيس ووضع قواعد لبنيان حضارة إسلامية شامخة غيرت مجرى التاريخ وقلبت موازين الحياة لتعيش البشرية الأمن والحرية والعدالة على الأرض لا في الخيالات.

مباحث في المنطق كقراءة جديدة للتراث في جزأين

مباحث في المنطق كقراءة جديدة
للتراث في جزأين

نعم، المنطق بين بين، هو عنوان مبحثنا الأول من هذا الجزء الثاني من هذه الدراسة ككل، "مباحث في المنطق"، ويأتي هذا المبحث بعد مباحث الجزء الأول من هذه الدراسة ، والتي كان يشتمل على ستة مباحث، تتمحور حول المنطق تعريفا ونشأة وتقسيما لمحاوره الرئيسية (التصور – التصديق – البرهان) ...

المادة والروح

المادة والروح

من المعروف أن الإنسان مركب من جسم وروح؛ أي من مادة وروح، فالمادة متجسمة في هيكله المكون من اللحم والدم، والروح الذي لا يتجسم في شيء هو محرك لهذا الهيكل، المضفي عليه حياة وحركة ونشاطا.
فجسم الإنسان إنما هو وعاء يحمل الروح ويحفظه، وقد اندمج أحدهما في الآخر وارتبط وجود الأول بالثاني ارتباطا متينا كليا، حتى إنه لا يتصور وجود الروح بدون جسم...