27 رجب 1438 / 25 أبريل 2017
من أرشيف الإحياء

موقع المقاصد الشرعية في المنهجين
الفهمي والتطبيقي عند الأصوليين

موقع المقاصد الشرعية في المنهجين الفهمي والتطبيقي عند الأصوليين

المقصود من خطاب الشارع فهم معانيه دون مجرد ألفاظه لتنزيل أفعال المكلفين حسب تلك المعاني، لكن هذا المقصود له اعتبار من جهة المعقول الذهني ومن جهة المعقول الخارجي، وذلك "أن الفعل المكلف به أو بتركه أو المخير فيه يعتبر من جهة ماهيته مجردا عن الأوصاف الزائدة عليها واللاحقة لها كانت تلك الأوصاف لازمة أو غير لازمة، وهذا هو الاعتبار العقلي...

تنبيهات الحافظ ابن حجر على أوهام
المتكلمين في رجال الكتب الستة

تنبيهات الحافظ ابن حجر على أوهام المتكلمين في رجال الكتب الستة

لأهل العلم بالحديث عناية فائقة بالكتب الستة  التي اشتهر ذكرها، وطار صيتها، حتى صارت دواوين الإسلام، ومادة الحكام، وينابيع الكلم النبوية، وموارد المسائل الفقهية، ومصادر الأدلة الاستنباطية، وظهرت هذه العناية التامة، فيما وضع هؤلاء العلماء على هذه الكتب من تآليف جمة في شرح متونها، وبيان مشكل أسانيدها، والتعريف برجالها، وذكر مراتبهم في العلم، ومنازلهم في الرواية والسماع...

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق
ودورها في رواية الحديث الشريف

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق ودورها في رواية الحديث الشريف

هذا كتاب مختصر وجيز وقفت من خلال فصوله وأبوابه على جانب مهم من الجوانب التي كرست لها حياتها أم المؤمنين الصادقة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهما، ألا وهو رواية الحديث، خدمة لهذا الدين الحنيف الذي هو سبيل سعادة الأمة الإسلامية وطريق مجدها وشرفها وعلو مكانتها بين الأمم...

النقد الأدبي في مقدمة ابن خلدون
قراءة أولية

النقد الأدبي في مقدمة ابن خلدون قراءة أولية

تخلق قراءة الفكر الخلدوني، باهتماماته غير المتناهية، لدى القارئ حالة من الاندهاش المتواصل عبر فصول المقدمة، وغيرها من الكتابات، مثلما تخلق لديه قناعة راسخة بأربعة ثوابت تصاحبه عند قراءة كل العلوم التي تناولها ابن خلدون..

الريادة العلمية عند المسلمين

الريادة العلمية عند المسلمين

لقد فجر الإسلام تاريخا نسب إليه في العصر الوسيط، واهتم المؤرخون بتتبع حركات الفتوح الإسلامية التي وصلت إلى حدود الهند شرقا وإلى جنوب فرنسا غربا... على أن التاريخ الإسلامي ليس فتحا عسكريا، فحسب بل هو إلى جانب ذلك حضارة متسعة باتساع الفتوح فيما بين الشرق والغرب.

دور البادية في الحياة الفكرية، والثقافية ونشر العلم
والمحافظة على الثوابت، وفقه النوازل والمعاملات

دور البادية في الحياة الفكرية، والثقافية ونشر العلم والمحافظة على الثوابت، وفقه النوازل والمعاملات

هو الفقيه أبو عبد الله محمد بن المهدي بن محمد بن الخضر بن قاسم بن موسى العمراني الوزاني الفاسي ، كناه الفقيه محمد الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي في كتابه الفكر السامي  في تاريخ الفقه الإسلامي: أبا عيسى، إنه علم من أعلام البادية وشهاب من الشهب الهادية.

دور المحتسب
في حماية المستهلك ومراقبة الأسعار

دور المحتسب في حماية المستهلك ومراقبة الأسعار

حماية المستهلك ومراقبة الأسعار من المواضيع التي بدأت تعرف تطورا إعلاميا في السنوات الأخيرة، فقد أصبحنا نسمع ونقرأ عن جمعيات انتصبت كطرف مدني لحماية الإنسان الطرف الضعيف في العلاقة بين المنتج والمستهلك والوسيط، لأن حماية المستهلك حق من حقوق الإنسان يجب مراعاته وأخذه بعين الاعتبار في التطور الاقتصادي وحماية الأمن داخل المجتمع.

أثر اختلاف القراءات في
الأحكام الشرعية

أثر اختلاف القراءات في الأحكام الشرعية

تعتبر القراءات مادة غزيرة تتصل بشكل مباشر بكتاب الله تعالى، وبمادة تفسيره، لأنها؛ أي القراءات، مرحلة أولى للتفسير وهي وإن كانت تتعلق بقراءات اللفظ القرآني، فالذي لا شك فيه أن قراءته على نحو معين توجيه للسياق القرآني وبيان لمعنى الآية.

ولاية المظالم في الإسلام

ولاية المظالم في الإسلام

المظالم تعبير اصطلاحي يدل على الظلم، وتعدي كبار أصحاب النفوذ في المجتمع أو الولاة أو الجباة أو الحكام، على أفراد الشعب، وكان لبعض ما يختص به نظر والي المظالم ما لا يحتاج إلى ظلامة متظلم، بل يقوم بالنظر فيه من تلقاء نفسه، وكانت محكمة المظالم تعقد برئاسة الخليفة أو الوالي أو من ينوب عن أحدهما من كبار رجال الدولة، ويشترط في ذلك صراحة تقليد الخليفة وتوليته لمن تجتمع فيه الشروط المطلوبة...

مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام

إذا كانت المحاكمة بمثابة الأخت الشقيقة للحرية فإن العدل هو أساس الملك، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام، بأن عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة، وهناك عدة آيات قرآنية أمر فيها الله سبحانه وتعالى أنبياءه ورسله بالقضاء في أمور العباد، من ذلك قوله تعالى: ﴿يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد..

قراءة سيميو لسانية لسورة القدر

قراءة سيميو لسانية لسورة القدر

القراءة في حقيقتها هي نشاط فكري لغوي ذاتي يمارسه القارئ حول نص ما موضوعي، ويعتبر (رولان بارت) القراءة "رغبة تستهدف إقامة علاقة مع النص" فكل قارئ ينطلق من ثقافته الذاتية أثناء قراءته، ومن هنا "تختلف قراءة النص الواحد مع كل قراءة، وبين قارئ وآخر، بل وتختلف عند القارئ نفسه باختلاف أحواله وأطواره".

التجديد والاجتهاد مظهر أصالة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان

التجديد والاجتهاد مظهر أصالة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان

لن أحاول في هذا العرض أن أقدم دراسة أكاديمية مفصلة عن التجديد والاجتهاد وخصائصهما ومقوماتهما وشروطهما ومجالاتهما وغيرها، مما يتصل بالاجتهاد كمصدر من مصادر الشريعة الإسلامية، لكون الدارسين أشبعوا الموضوع دراسة وكتابة وتنظيرا.

اقرأ أيضا

المستشرقون والسنة

المستشرقون والسنة

مما لاشك فيه أن قضية الاستشراق والمستشرقين قديمة حديثة، برزت موازية لظاهرة التبشير في العالم العربي والإسلامي، لتحقيق هدف واحد هو التمهيد لاستعمار العالم الإسلامي، وفتنة المسلمين في عقيدتهم ودينهم، وتكفيف أواصر وحدتهم، وبث الخلاف في صفوفهم، والقضاء على شوكة الإسلام وقوة المسلمين، والإجهاز عليهم كما يشهد تاريخ الاستعمار في بلاد العرب والمسلمين..

المساواة والكرامة الإنسانية في شريعة الإسلام

المساواة والكرامة الإنسانية في شريعة الإسلام

لما كان الإسلام آخر الخطابات السماوية إلى الأرض، والكلمة الأخيرة المنزلة على خاتم الأنبياء والرسل عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، اقتضت حكمة الله ومشيئته أن يجعله دين البشرية جميعا، الصالح للمعاش والمعاد، والصالح لكل زمان ومكان مصداقا للهدى القرآني (إن الدين عند الله الإسلام) [آل عمران: 19]، وقوله: ﴿ومن يبتغ غير الاِسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاَخرة من الخاسرين﴾ [آل عمران: 85].

كتاب تفسير سور المفصل للشيخ عبد الله كنون

كتاب تفسير سور المفصل للشيخ عبد الله كنون

آثرت أن أعرض وأعلق على كتاب يحمل تجربة ناجحة في تفسير القرآن الكريم، قام بها أحد أعلام المغرب البارزين، وعلمائه المستنيرين ألا وهو الشيخ عبد الله كنون، رحمه الله، والذي يعرفه العديد من القراء أديبا أكثر مما يعرفونه مفسرا، وإن إبراز هذا الجانب من جوانب شخصية كنون العلمية، وهو جانب التفسير لجدير بأن يساهم في اكتمال الرؤية، ويوضح معالم شخصية كنون المتنوعة.