28 جمادى الأولى 1438 / 25 فبراير 2017
من أرشيف الإحياء

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق
ودورها في رواية الحديث الشريف

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق ودورها في رواية الحديث الشريف

هذا كتاب مختصر وجيز وقفت من خلال فصوله وأبوابه على جانب مهم من الجوانب التي كرست لها حياتها أم المؤمنين الصادقة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهما، ألا وهو رواية الحديث، خدمة لهذا الدين الحنيف الذي هو سبيل سعادة الأمة الإسلامية وطريق مجدها وشرفها وعلو مكانتها بين الأمم...

النقد الأدبي في مقدمة ابن خلدون
قراءة أولية

النقد الأدبي في مقدمة ابن خلدون قراءة أولية

تخلق قراءة الفكر الخلدوني، باهتماماته غير المتناهية، لدى القارئ حالة من الاندهاش المتواصل عبر فصول المقدمة، وغيرها من الكتابات، مثلما تخلق لديه قناعة راسخة بأربعة ثوابت تصاحبه عند قراءة كل العلوم التي تناولها ابن خلدون..

الريادة العلمية عند المسلمين

الريادة العلمية عند المسلمين

لقد فجر الإسلام تاريخا نسب إليه في العصر الوسيط، واهتم المؤرخون بتتبع حركات الفتوح الإسلامية التي وصلت إلى حدود الهند شرقا وإلى جنوب فرنسا غربا... على أن التاريخ الإسلامي ليس فتحا عسكريا، فحسب بل هو إلى جانب ذلك حضارة متسعة باتساع الفتوح فيما بين الشرق والغرب.

دور البادية في الحياة الفكرية، والثقافية ونشر العلم
والمحافظة على الثوابت، وفقه النوازل والمعاملات

دور البادية في الحياة الفكرية، والثقافية ونشر العلم والمحافظة على الثوابت، وفقه النوازل والمعاملات

هو الفقيه أبو عبد الله محمد بن المهدي بن محمد بن الخضر بن قاسم بن موسى العمراني الوزاني الفاسي ، كناه الفقيه محمد الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي في كتابه الفكر السامي  في تاريخ الفقه الإسلامي: أبا عيسى، إنه علم من أعلام البادية وشهاب من الشهب الهادية.

دور المحتسب
في حماية المستهلك ومراقبة الأسعار

دور المحتسب في حماية المستهلك ومراقبة الأسعار

حماية المستهلك ومراقبة الأسعار من المواضيع التي بدأت تعرف تطورا إعلاميا في السنوات الأخيرة، فقد أصبحنا نسمع ونقرأ عن جمعيات انتصبت كطرف مدني لحماية الإنسان الطرف الضعيف في العلاقة بين المنتج والمستهلك والوسيط، لأن حماية المستهلك حق من حقوق الإنسان يجب مراعاته وأخذه بعين الاعتبار في التطور الاقتصادي وحماية الأمن داخل المجتمع.

أثر اختلاف القراءات في
الأحكام الشرعية

أثر اختلاف القراءات في الأحكام الشرعية

تعتبر القراءات مادة غزيرة تتصل بشكل مباشر بكتاب الله تعالى، وبمادة تفسيره، لأنها؛ أي القراءات، مرحلة أولى للتفسير وهي وإن كانت تتعلق بقراءات اللفظ القرآني، فالذي لا شك فيه أن قراءته على نحو معين توجيه للسياق القرآني وبيان لمعنى الآية.

ولاية المظالم في الإسلام

ولاية المظالم في الإسلام

المظالم تعبير اصطلاحي يدل على الظلم، وتعدي كبار أصحاب النفوذ في المجتمع أو الولاة أو الجباة أو الحكام، على أفراد الشعب، وكان لبعض ما يختص به نظر والي المظالم ما لا يحتاج إلى ظلامة متظلم، بل يقوم بالنظر فيه من تلقاء نفسه، وكانت محكمة المظالم تعقد برئاسة الخليفة أو الوالي أو من ينوب عن أحدهما من كبار رجال الدولة، ويشترط في ذلك صراحة تقليد الخليفة وتوليته لمن تجتمع فيه الشروط المطلوبة...

مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام

إذا كانت المحاكمة بمثابة الأخت الشقيقة للحرية فإن العدل هو أساس الملك، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام، بأن عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة، وهناك عدة آيات قرآنية أمر فيها الله سبحانه وتعالى أنبياءه ورسله بالقضاء في أمور العباد، من ذلك قوله تعالى: ﴿يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد..

قراءة سيميو لسانية لسورة القدر

قراءة سيميو لسانية لسورة القدر

القراءة في حقيقتها هي نشاط فكري لغوي ذاتي يمارسه القارئ حول نص ما موضوعي، ويعتبر (رولان بارت) القراءة "رغبة تستهدف إقامة علاقة مع النص" فكل قارئ ينطلق من ثقافته الذاتية أثناء قراءته، ومن هنا "تختلف قراءة النص الواحد مع كل قراءة، وبين قارئ وآخر، بل وتختلف عند القارئ نفسه باختلاف أحواله وأطواره".

التجديد والاجتهاد مظهر أصالة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان

التجديد والاجتهاد مظهر أصالة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان

لن أحاول في هذا العرض أن أقدم دراسة أكاديمية مفصلة عن التجديد والاجتهاد وخصائصهما ومقوماتهما وشروطهما ومجالاتهما وغيرها، مما يتصل بالاجتهاد كمصدر من مصادر الشريعة الإسلامية، لكون الدارسين أشبعوا الموضوع دراسة وكتابة وتنظيرا.

في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

لمولد خير الخلق يهفو فؤاديا *** وباسمه يشدو بالمديح لسانيا

وحب نبي الله يشفي مواجعي *** ويملأ مني مهجتي وكيانـيـا

وحِلم رسول الله رحب فضاؤه *** يهون به عني... بلوغ مراميا

القرآن الكريم.. ومناهج تحليل الخطاب

القرآن الكريم.. ومناهج تحليل الخطاب

ظل فهم القرآن وبيان معانيه مرتبطا بما اصطلح عليه "بعلم التفسير" حتى تقرر لدى الخاص والعام أن التفسير هو العلم الذي يهتم ببيان معاني مفردات القرآن ومعاني جمله ثم دلالة هذه المفردات والجمل على المباني...
كما ظل أهل هذا العلم هم المفسرون الذين اجتمع فيهم من المؤهلات المعرفية ما يمكنهم من إدراك مراد الله تعالى فيما جاء مشكلا من آيات القرآن، وكشأن جميع العلوم والمعارف فإن للتفسير أصولا وقواعد..

اقرأ أيضا

الثقافة والعولمة.. رؤى وتوجهات

الثقافة والعولمة.. رؤى وتوجهات

لم يعد خافيا اليوم زحف العولمة بكل تجلياتها على هذا العالم الفسيح الأرجاء، المتعدد الأجناس والقارات، المتضارب المصالح والحاجات، المتنوع الأفكار والثقافات، والمتصارع من حيث الأهداف والغايات؛ فذلك مالا يخطئه نظر، ولا يحول دون معرفته حائل أو حاجز، بعد هذه الثورة الخارقة في مجال الإعلام والتواصل، وإمحاء الحدود، وتهاوي السدود..

مراكز الثقافة القرآنية بالمغرب والأندلس خلال القرن الثامن الهجري

مراكز الثقافة القرآنية بالمغرب والأندلس خلال القرن الثامن الهجري

من خلال تتبع النصوص التاريخية في شتى المصادر يتبين وجود آثار للتعليم القرآني بمختلف المراكز الثقافية التي كانت منتشرة وذائعة الصيت في القرن الثامن.
والمقصود بالمراكز الثقافية القرآنية تلك المؤسسات التعليمية التي ثبت أن وجد بها تدريس القرآن الكريم وعلومه من قراءات وتفسير وغيرها أو قراءة الحزب الراتب أو كل ما يتصل بكتاب الله العزيز.

نظرات في قواعد تفسير القرآن الكريم

نظرات في قواعد تفسير القرآن الكريم

قواعد التفسير مجموعة من الضوابط يستفيد منها المقدم على تفسير القرآن الكريم والباحث عن معاني آياته والمستنبط لدلالات أحكامه، فهي قواعد تعين المفسر، وتيسر له سبيل الفهم والاستقراء والاستنباط، والعلم بها والانضباط لما تقتضيه هما اللذان يؤهلان المفسر لإدراك مراد الله تعالى في كتابه...