28 جمادى الأولى 1438 / 25 فبراير 2017
فعاليات


كيف نفكر في قضايا المرأة؟

شهد مقر الرابطة المحمدية للعلماء يوم الجمعة (24 أكتوبر 2008) لقاء تأسيسيا للمجموعة الدولية للدراسات والتفكير حول النساء والإسلام (GIERFI)، حضرته شخصيات عديدة من الباحثين والعلماء والجمعويين، كما حضرته الأستاذة لطيفة أخرباش كاتبة الدولة في الخارجية، والأستاذة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة في وزارة التربية الوطنية.

مقاربات علمية وحقوقية حول مكانة الطفولة في الأديان

مقاربات علمية وحقوقية حول مكانة الطفولة في الأديان

 نظمت الرابطة المحمدية للعلماء بتعاون مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، والسفارة الكندية بالرباط، ندوة علمية تواصلية يوم الجمعة 21 صفر 1429ﻫ الموافق لـ29 فبراير 2008م بالرباط، وذلك بمشاركة باحثين من داخل المغرب وخارجه، وبإسهام متميز للعديد من فعاليات المجتمع المدني المهتمة بموضوع الطفولة، وفي مقدمتها "الطفولة الشعبية" وبرلمان الطفل...


الإنسان والأرض: أية علاقة؟

سبق للرابطة المحمدية للعلماء أن نظمت ندوة علمية في حلقتها الأولى حول موضوع: "الإنسان والأرض: أية علاقة؟" بالرباط، يوم 08 ربيع الثاني 1428ﻫ (26 أبريل 2007)، بمشاركة الباحث الدكتور عبد المجيد الطريبق الفائز بجائزة محمد السادس للفكر والدراسات لعام2007 م في موضوع:" منظور الإسلام إلى المحافظة على البيئة"، والبروفيسور مولاي أحمد العراقي "كاتب الدولة السابق في البيئة"..

في الحاجة إلى أنسنة علوم البيئة

في الحاجة إلى أنسنة علوم البيئة

سبق للرابطة المحمدية للعلماء أن نظمت ندوة علمية حول موضوع: "الإنسان والأرض: أية علاقة؟" في حلقتها الثانية تحث شعار "نحو أنسنة لعلوم البيئة" يومه الاثنين 21 ربيع الثاني 1429ﻫ الموافق 5 ماي 2008م بفندق حسان-الرباط . بمشاركة كل من الدكتور بيير رابحي، رئيس الحركة الدولية الأرض والإنسانية، والدكتور المحجوب الهيبة، الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان..

في نقض أسس التطرف ومقولاته
مقاربات وتجارب

في نقض أسس التطرف ومقولاته مقاربات وتجارب

في ظل سياق إقليمي ودولي مشحون بالتوتر وتصاعد وتيرة العنف والتطرف والإرهاب، التقت إرادة كل من الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، ومكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية على تنظيم ندوة علمية دولية يومي 9 و10 ربيع الأول 1437ﻫ الموافق لـ21 و22 دجنبر 2015م بالرباط-المملكة المغربية، وهي الندوة التي رامت فهم وتفسير هذه الظاهرة العابرة للقارات والثقافات، والأقوام والأديان...

مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد

مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد

تفعيلا لاتفاقية الشراكة العلمية التي تجمع الرابطة المحمدية للعلماء بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إيليسكو، من خلال معهد المخطوطات العربية/ جامعة الدول العربية، نظمت مجلة "الإحياء" بالتعاون مع هذا المعهد ندوة علمية دولية حول موضوع: "مستقبل التراث: المشروع والمشروعية وسؤال التجديد"، بمشاركة نخبة متميزة من المفكرين والباحثين..

ندوة الإحياء  الأولى: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات"

ندوة الإحياء الأولى: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات"

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ندوة حول موضوع: "من أجل إعلام ديني مغربي رائد الواقع والرهانات والتحديات" يوم 25 من شهر رمضان الأبرك 1430ﻫ، الموافق لـ 15 شتنبر 2009م، بمشاركة نخبة من الفاعلين الإعلاميين في حقل الإعلام السمعي البصري، والصحافة المكتوبة، والنشر الإلكتروني فضلا عن الدراما الدينية.

1
اقرأ أيضا

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

لا شك أن القرآن عربي، ولكنه كذلك بلسان عربي مبين؛ أي أن القرآن لم ينزل في فراغ خاصة إذا فهمنا النزول كما يستعمله القرآن ذاته، أي يدخل مرحلة من مراحل تحرك الاجتماع البشري ككل نحو غايته حيث يمثل القرآن الكريم فرقان مرحلته هذه.

الاستنباط من النص شروطه وضوابطه

الاستنباط من النص شروطه وضوابطه

الحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، القائل في محكم تنزيله: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) (النحل: 44) وصلى الله على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وبعد: لما كان القرآن الكريم هو الدستور الخالد الجامع بين خيري الدنيا والآخرة والسراج المنير الذي يُهتدى بنوره في ظلمات الجهل والغواية، قال تعالى: (إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم...) (الإسراء: 9)...

تأويل القرآن وسؤال التاريخ قراءة في مدونات التفسير الأولى

تأويل القرآن وسؤال التاريخ
قراءة في مدونات التفسير الأولى

لم يزل الباحثون منذ ما يربو على قرن من الزمان مشغولين، صراحة أو ضمنا، بتعريف الصلة بين الخطاب القرآني وسياقه التاريخي وأثرها في النظرية التفسيرية أو التأويلية( ). وليس المقصود بالتاريخ هنا ذلك التاريخ الذي يتحدث عنه القرآن ويسميه قَصَصا( )، وإنما الظروف التاريخية والأوضاع الدينية والثقافية التي رافقت تنزيل القرآن أو كانت سائدة إبان نزوله. وصورة السؤال مفادها: ما هي العلاقة البيانية بين...