25 محرم 1439 / 16 أكتوبر 2017
ملتقى الإحياء

ملتقى الإحياء التاسع: قراءة في التجربة الإبداعية للأستاذ
 الشاعر محمد بن يعقوب "

ملتقى الإحياء التاسع: قراءة في التجربة الإبداعية للأستاذ الشاعر محمد بن يعقوب "

احتفاءً باليوم العالمي للشعر، نظمت الوحدة البحثية لمجلة الإحياء ملتقاها التاسع حول موضوع: قراءة في التجربة الإبداعية للأستاذ الشاعر محمد بن يعقوب، انطلاقا من ديوان: "بشائر وذخار" الصادر عن سلسلة روافد، بمشاركة كل من الأساتذة: محمد بن يعقوب، ومحمد المسعودي، وخالد الغزواني، وعبد الله حرملي، ومحمد إقبال عروي، ومحمد الفهري، وعبد السلام طويل..

ملتقى الإحياء الثامن
الاختلاف والغيرية في الإسلام

ملتقى الإحياء الثامن الاختلاف والغيرية في الإسلام

نظمت الوحدة البحثية لمجلة الإحياء ملتقاها الثامن حول موضوع: "الاختلاف والغيرية في الإسلام" انطلاقا من منظورات معرفية ومنهاجية ومتكاملة؛ فقهية شرعية، ومقاصدية أصولية، وفلسفية عرفانية، وقانونية دستورية وسياسية.

التقرير التفصيلي لملتقى الإحياء السابع

التقرير التفصيلي لملتقى الإحياء السابع

انتظمت فعاليات ملتقى الإحياء السابع وذلك يوم الخميس 18 رجب 1436ﻫ الموافق لـ27 ماي 2015م ابتداءً من الساعة الرابعة بعد الزوال، إلى الساعة الثامنة مساءً بقاعة الاجتماعات بالمقر المركزي للرابطة المحمدية للعلماء، الوداية-الرباط، حول موضوع التجربة التاريخية لتضامن المغرب مع أمته انطلاقا من كتاب: "خطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون على مصر والشام وموقف المغرب منها"..

النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية للشيخ القاضي محمد المرير

النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية للشيخ القاضي محمد المرير

نظمت مجلة الإحياء ملتقاها السادس حول موضوع "النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية" للشيخ قاضي الاستئناف الشرعي محمد بن محمد المرير " يوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014م، الموافق لـ27 ذي الحجة 1435ﻫ، بقاعة الاجتماعات بمقر الرابطة المحمدية للعلماء..

واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب

واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب

انتظمت فعاليات ملتقى الإحياء الخامس يوم الجمعة 10 شعبان 1434ﻫ الموافق لـ 19 يونيو 2013م من الساعة الرابعة زوالا إلى الساعة الثامنة مساءً بقاعة الاجتماعات بالمقر المركزي للرابطة المحمدية للعلماء، الوداية-الرباط. حول موضوع "واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب".

العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل

العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل

عقدت مجلة الإحياء ملتقاها الأول (الثالث من حيث الإعداد للنشر) بمدينة الدار البيضاء على هامش فعاليات ندوة "سؤال الأخلاق والقيم في عالمنا المعاصر"، وذلك يوم 23 جمادى الثانية 1432ﻫ الموافق لـ27 ماي 2011، بمشاركة كل من الدكتور رضوان السيد الذي قدم ورقة علمية حول المنهج التأويلي في العلوم الإسلامية من خلال الحارث بن أسد المحاسبي..

من أجل بلورة تصور لإصلاح الشأن الثقافي بالمغرب

من أجل بلورة تصور لإصلاح الشأن الثقافي بالمغرب

اعتنى هذا الملتقى، أول ما اعتنى، بمسألة التدبير والتنزيل الثقافي من خلال التجربة العملية لوزير الثقافة الأسبق فضيلة الدكتور محمد علال سيناصر، وهي التجربة التي بلور أبرز معالمها في كتاب بعنوان: نظرات في تدبير الشأن الثقافي بالمغرب: (1992-1995)....

التراث العربي.. أسئلة للمستقبل

التراث العربي.. أسئلة للمستقبل

في إطار فعاليات "ملتقى الإحياء" التي دأبت مجلة الإحياء على تنظيمه كل شهر، ارتأت مجلة الإحياء في ملتقاها الشهري الثالث أن تستفيد من حضور المفكر السوري الدكتور فيصل الحفيان، منسق معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إليسكو) التي تعد من المنظمات الفرعية التابعة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار

فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار

بعد ملتقاها الأول حول "العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل" يوم 26 ماي 2011 بفندق فرح بمدينة الدار البيضاء، وهو الملتقى الذي شارك فيه كل من الأساتذة: أحمد عبادي، رضوان السيد، عبد الله السيد ولد أباه، زكرياء غاني، جمال بامي، تاج الدين المصطفى، محمد المنتار، وعبد السلام طويل.


ملتقى الإحياء

"ملتقى الإحياء"، عبارة عن "ندوة مصغرة"، أو مائدة مستديرة، أو حلقة نقاشية يتطارح فيها باحثون متخصصون من خلفيات معرفية مختلفة حول مواضيع وقضايا فكرية تحظى بأهمية خاصة، بناء على أرضية علمية معدة سلفا، ومحاور كبرى تحدد وجهة النقاش والتداول بشكل منهجي ومثمر.. على أن يتم تفريغها وتحريرها ونشرها إما في أحد الأعداد القادمة من "الإحياء"، أو في كراسات مستقلة خاصة بملتقى الإحياء..

1
اقرأ أيضا

تفعيل الحرية بين نسقين من التطبيع التنظيمي إلى التنزيه التكريمي

تفعيل الحرية بين نسقين
من التطبيع التنظيمي إلى التنزيه التكريمي

إن طبيعة العناصر الفكرية اليونانية والرومانية التي سيقدر لها المساهمة في تشكيل المدركات السياسية للتقاليد السياسية للحضارة الغربية، ما كان ليتم لولا ما شهدته العصور الأوروبية الوسطى من تفاعل وتطور لمدركات وتقاليد حضارية متعددة تشكلت بها المدركات الفكرية للحضارة الغربية وتقاليدها السياسية الحديثة، والتي يرمز إليها العنوان الكبير "الديمقراطية".

أزمة التقليد في علم التفسير التشخيص وسبل العلاج

أزمة التقليد في علم التفسير
التشخيص وسبل العلاج

الحديث عن أزمة ما في علم من العلوم الإسلامية، هو كلام في التركيبة المنهجية والمعرفية لهذا العلم، وإذا كانت العلوم، عموما، تمر بكل المراحل الدالة على الحياة: من ولادة ونشأة وتطور وتقهقر وضمور وموت، فإنه من الطبيعي أن نتحدث عن أزمة، بل وأزمات أيضا، وليس التفسير بدعا من هذا القانون العام الذي يحكم العلوم، ولم يكن يوما في منأى عن الأزمات المنهجية والمعرفية التي عرفها غيره من العلوم.

الصوفية بناة المدن دراسة في مقاصد العمران الصوفي

الصوفية بناة المدن
 دراسة في مقاصد العمران الصوفي

تروم هذه الدراسة فهم وتحليل بعض جوانب العمران الصوفي بالمغرب في ربط بين "الدين" و"التمدين" منطلقا من سؤال مركزي هو:  كيف يمكن المرور من الدين/التصوف إلى التمدين/العمران ضمن أفق مقاصدي، أو كيف تتحول الأفكار الدينية/الصوفية إلى خبرات عمرانية؟ ولاعتبارات علمية ومنهجية سيتم الاقتصار في هذه الدراسة على نماذج من العمران ذات صلة بالتجربة الصوفية المغربية..