28 جمادى الأولى 1438 / 25 فبراير 2017
ملتقى الإحياء

ملتقى الإحياء الثامن
الاختلاف والغيرية في الإسلام

ملتقى الإحياء الثامن الاختلاف والغيرية في الإسلام

نظمت الوحدة البحثية لمجلة الإحياء ملتقاها الثامن حول موضوع: "الاختلاف والغيرية في الإسلام" انطلاقا من منظورات معرفية ومنهاجية ومتكاملة؛ فقهية شرعية، ومقاصدية أصولية، وفلسفية عرفانية، وقانونية دستورية وسياسية.

التقرير التفصيلي لملتقى الإحياء السابع

التقرير التفصيلي لملتقى الإحياء السابع

انتظمت فعاليات ملتقى الإحياء السابع وذلك يوم الخميس 18 رجب 1436ﻫ الموافق لـ27 ماي 2015م ابتداءً من الساعة الرابعة بعد الزوال، إلى الساعة الثامنة مساءً بقاعة الاجتماعات بالمقر المركزي للرابطة المحمدية للعلماء، الوداية-الرباط، حول موضوع التجربة التاريخية لتضامن المغرب مع أمته انطلاقا من كتاب: "خطاب التضامن الإسلامي في ضوء حملة نابليون على مصر والشام وموقف المغرب منها"..

النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية للشيخ القاضي محمد المرير

النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية للشيخ القاضي محمد المرير

نظمت مجلة الإحياء ملتقاها السادس حول موضوع "النظام القضائي في الإسلام من خلال كتاب: الأبحاث السامية في المحاكم الإسلامية" للشيخ قاضي الاستئناف الشرعي محمد بن محمد المرير " يوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014م، الموافق لـ27 ذي الحجة 1435ﻫ، بقاعة الاجتماعات بمقر الرابطة المحمدية للعلماء..

واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب

واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب

انتظمت فعاليات ملتقى الإحياء الخامس يوم الجمعة 10 شعبان 1434ﻫ الموافق لـ 19 يونيو 2013م من الساعة الرابعة زوالا إلى الساعة الثامنة مساءً بقاعة الاجتماعات بالمقر المركزي للرابطة المحمدية للعلماء، الوداية-الرباط. حول موضوع "واقع البحث المقاصدي في الجامعة المغربية من خلال الإسهامات الأكاديمية لجيل الباحثين الشباب".

العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل

العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل

عقدت مجلة الإحياء ملتقاها الأول (الثالث من حيث الإعداد للنشر) بمدينة الدار البيضاء على هامش فعاليات ندوة "سؤال الأخلاق والقيم في عالمنا المعاصر"، وذلك يوم 23 جمادى الثانية 1432ﻫ الموافق لـ27 ماي 2011، بمشاركة كل من الدكتور رضوان السيد الذي قدم ورقة علمية حول المنهج التأويلي في العلوم الإسلامية من خلال الحارث بن أسد المحاسبي..

من أجل بلورة تصور لإصلاح الشأن الثقافي بالمغرب

من أجل بلورة تصور لإصلاح الشأن الثقافي بالمغرب

اعتنى هذا الملتقى، أول ما اعتنى، بمسألة التدبير والتنزيل الثقافي من خلال التجربة العملية لوزير الثقافة الأسبق فضيلة الدكتور محمد علال سيناصر، وهي التجربة التي بلور أبرز معالمها في كتاب بعنوان: نظرات في تدبير الشأن الثقافي بالمغرب: (1992-1995)....

التراث العربي.. أسئلة للمستقبل

التراث العربي.. أسئلة للمستقبل

في إطار فعاليات "ملتقى الإحياء" التي دأبت مجلة الإحياء على تنظيمه كل شهر، ارتأت مجلة الإحياء في ملتقاها الشهري الثالث أن تستفيد من حضور المفكر السوري الدكتور فيصل الحفيان، منسق معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إليسكو) التي تعد من المنظمات الفرعية التابعة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار

فتح الأنوار في بيان ما يعين على مدح النبي المختار

بعد ملتقاها الأول حول "العلوم الإسلامية ومنهجيات التأويل" يوم 26 ماي 2011 بفندق فرح بمدينة الدار البيضاء، وهو الملتقى الذي شارك فيه كل من الأساتذة: أحمد عبادي، رضوان السيد، عبد الله السيد ولد أباه، زكرياء غاني، جمال بامي، تاج الدين المصطفى، محمد المنتار، وعبد السلام طويل.


ملتقى الإحياء

"ملتقى الإحياء"، عبارة عن "ندوة مصغرة"، أو مائدة مستديرة، أو حلقة نقاشية يتطارح فيها باحثون متخصصون من خلفيات معرفية مختلفة حول مواضيع وقضايا فكرية تحظى بأهمية خاصة، بناء على أرضية علمية معدة سلفا، ومحاور كبرى تحدد وجهة النقاش والتداول بشكل منهجي ومثمر.. على أن يتم تفريغها وتحريرها ونشرها إما في أحد الأعداد القادمة من "الإحياء"، أو في كراسات مستقلة خاصة بملتقى الإحياء..

1
اقرأ أيضا

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

التأويل في القرآن المجيد.. رؤية معرفية

لا شك أن القرآن عربي، ولكنه كذلك بلسان عربي مبين؛ أي أن القرآن لم ينزل في فراغ خاصة إذا فهمنا النزول كما يستعمله القرآن ذاته، أي يدخل مرحلة من مراحل تحرك الاجتماع البشري ككل نحو غايته حيث يمثل القرآن الكريم فرقان مرحلته هذه.

الاستنباط من النص شروطه وضوابطه

الاستنباط من النص شروطه وضوابطه

الحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، القائل في محكم تنزيله: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) (النحل: 44) وصلى الله على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وبعد: لما كان القرآن الكريم هو الدستور الخالد الجامع بين خيري الدنيا والآخرة والسراج المنير الذي يُهتدى بنوره في ظلمات الجهل والغواية، قال تعالى: (إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم...) (الإسراء: 9)...

تأويل القرآن وسؤال التاريخ قراءة في مدونات التفسير الأولى

تأويل القرآن وسؤال التاريخ
قراءة في مدونات التفسير الأولى

لم يزل الباحثون منذ ما يربو على قرن من الزمان مشغولين، صراحة أو ضمنا، بتعريف الصلة بين الخطاب القرآني وسياقه التاريخي وأثرها في النظرية التفسيرية أو التأويلية( ). وليس المقصود بالتاريخ هنا ذلك التاريخ الذي يتحدث عنه القرآن ويسميه قَصَصا( )، وإنما الظروف التاريخية والأوضاع الدينية والثقافية التي رافقت تنزيل القرآن أو كانت سائدة إبان نزوله. وصورة السؤال مفادها: ما هي العلاقة البيانية بين...